الجمعة 3 شوال 1442هـ الموافق 15 مايو 2021م
عيدنا أهل الإسلام -نشرة تصدرها (الدعوة السلفية) في الأعياد- (عيد الفطر المبارك 1442هـ) => الدعوة السلفية 002- تربويات لقمانية. م/ سامح بسيوني => تربويات لقمانية 047- نعمة الجزاء من الله العزيز الحكيم (1) (تدبرات الإمام ابن القيم). د/ أبو بكر القاضي => تدبرات الإمام ابن القيم 027- الآيات (102- 108) (سورة هود- تفسير السعدي). الشيخ/ إيهاب الشريف => 011- سورة هود 003- سورة العصر وبناء الشخصية المسلمة. د/ بهاء سكران => سورة العصر وبناء الشخصية المسلمة 007- الغضب المذموم (أخلاقيات مرفوضة). الشيخ/ سعيد محمود => أخلاقيات مرفوضة 013- ومضات إيمانية. الشيخ/ جلال مره => ومضات إيمانية 101- الآيات (41- 44) (سورة المائدة- ابن كثير). د/ ياسر برهامي => 005- سورة المائدة (ابن جرير) 102- الآية (45) (سورة المائدة- ابن جرير). د/ ياسر برهامي => 005- سورة المائدة (ابن جرير) 075- باب ما جاء في حماية المصطفى صلى الله عليه وسلم جناب التوحيد وسده كل طريق يوصل إلى الشرك (كتاب التوحيد). د/ ياسر برهامي => كتاب التوحيد لشيخ الإسلام محمد بن عبد الوهاب

القائمة الرئيسية

Separator
ختمة مرتلة من صلاة التراويح- رمضان 1438ه

بحث

Separator

القائمة البريدية

Separator

أدخل عنوان بريدك الالكتروني

ثم أدخل رمز الأمان واضغط إدخال

ثم فعل الاشتراك من رسالة البريد الالكتروني

هل يلزمه شيء إذا عرض عليه سمسار شقة كان قد رآها من قبل فتمم البيع دون معرفته؟

الفتوى

Separator
هل يلزمه شيء إذا عرض عليه سمسار شقة كان قد رآها من قبل فتمم البيع دون معرفته؟
126 زائر
18-04-2021
د/ ياسر برهامي
السؤال كامل
السؤال: شخص كان يبحث عن شقة فَعَرَض عليه صاحبه شقة فرآه وأعجبته، لكنه وأصحاب الشقة كانوا مترددين في بيعها، وظل هذا الشخص يبحث عن شقة على النت، فتعرف على سمسار، وذهب معه وبالصدفة عرض عليه السمسار نفس هذه الشقة التي كان قد رآها من قبل، فتواصل هذا الشخص مع أصحاب الشقة، وأعطت صاحبة الشقة رقم هاتفها لزوجة هذا الشخص لكي يتممون البيعة بعيدًا عن السمسار الذي كان سيأخذ 3500 جنيه من البائع و3500 جنيه من المشتري، وبالفعل تم التواصل وتمت البيعة دون علم السمسار، فهل هذا الشخص عليه إثم في ذلك؟
جواب السؤال

الجواب:

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، أما بعد؛

فطالما كان يعرف صاحبه الذي عرض عليه الشقة قبل السمسار، وهو رأى الشقة قبله؛ فلا يستحق السمسار السمسرة المعتادة، لكن ينبغي أن يرضيه؛ لأنه بذل جهدًا في توصيلهم ببعضهم، وإنما اقتنع بها بعد الاتصال معه؛ فأرى أن يعطيه شيئًا أقل من النسبة المعروفة.

موقع أنا السلفي

www.anasalafy.com

جواب السؤال صوتي
   طباعة 

جديد الفتاوى

Separator

روابط ذات صلة

Separator

القرآن الكريم- الحصري

القرآن الكريم- المنشاوي

القرآن الكريم- عبد الباسط

القرآن الكريم- البنا