الجمعة 3 شوال 1442هـ الموافق 15 مايو 2021م
عيدنا أهل الإسلام -نشرة تصدرها (الدعوة السلفية) في الأعياد- (عيد الفطر المبارك 1442هـ) => الدعوة السلفية 002- تربويات لقمانية. م/ سامح بسيوني => تربويات لقمانية 047- نعمة الجزاء من الله العزيز الحكيم (1) (تدبرات الإمام ابن القيم). د/ أبو بكر القاضي => تدبرات الإمام ابن القيم 027- الآيات (102- 108) (سورة هود- تفسير السعدي). الشيخ/ إيهاب الشريف => 011- سورة هود 003- سورة العصر وبناء الشخصية المسلمة. د/ بهاء سكران => سورة العصر وبناء الشخصية المسلمة 007- الغضب المذموم (أخلاقيات مرفوضة). الشيخ/ سعيد محمود => أخلاقيات مرفوضة 013- ومضات إيمانية. الشيخ/ جلال مره => ومضات إيمانية 101- الآيات (41- 44) (سورة المائدة- ابن كثير). د/ ياسر برهامي => 005- سورة المائدة (ابن جرير) 102- الآية (45) (سورة المائدة- ابن جرير). د/ ياسر برهامي => 005- سورة المائدة (ابن جرير) 075- باب ما جاء في حماية المصطفى صلى الله عليه وسلم جناب التوحيد وسده كل طريق يوصل إلى الشرك (كتاب التوحيد). د/ ياسر برهامي => كتاب التوحيد لشيخ الإسلام محمد بن عبد الوهاب

القائمة الرئيسية

Separator
ختمة مرتلة من صلاة التراويح- رمضان 1438ه

بحث

Separator

القائمة البريدية

Separator

أدخل عنوان بريدك الالكتروني

ثم أدخل رمز الأمان واضغط إدخال

ثم فعل الاشتراك من رسالة البريد الالكتروني

هل النهي عن سلف وبيع وشرطين وبيع محمول على بيع العينة؟د

الفتوى

Separator
هل النهي عن سلف وبيع وشرطين وبيع محمول على بيع العينة؟د
125 زائر
18-04-2021
د/ ياسر برهامي
السؤال كامل
السؤال: قال النبي -صلى الله عليه وسلم-: (لا يَحِلُّ سَلَفٌ وَبَيْعٌ، وَلا شَرْطَانِ فِي بَيْعٍ، وَلا بَيْعُ مَا لَيْسَ عِنْدَكَ) (رواه أحمد وأبو داود والترمذي، وصححه الألباني)، فهل النهي عن السلف والبيع والشرطين في البيع تفسيره هو بيع العينة؟ وجزاكم الله خيرًا.
جواب السؤال

الجواب:

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، أما بعد؛

فأحد وجوه التفسير للحديث في النهي عن شرطين في بيع، هو تفسير بيعتين في بيعة؛ إذ له عِدَّة صور، منها: مثمون بثمنين "عاجل وآجل مثلاً".

ومثمونان بثمن، مثل: خذ هذه أو هذه بعشرة، ويجري البيع على الجهالة.

ومثمونان بثمنين، ومن ذلك: بيع العينة -فهو أحد صور بيعتين في بيعة- وهو: أن يشتري سلعة بالتقسيط ثم يبيعها نقدًا لمَن اشتراها منه؛ فيصبح مدينًا بخمسة عشر مثلًا، وقد قبض عشرة؛ تحايلاً على الربا.

موقع أنا السلفي

www.anasalafy.com

جواب السؤال صوتي
   طباعة 

جديد الفتاوى

Separator

روابط ذات صلة

Separator

القرآن الكريم- الحصري

القرآن الكريم- المنشاوي

القرآن الكريم- عبد الباسط

القرآن الكريم- البنا